آخر المواضيع
أحدث المواضيع
الرئيسية الإرشاد الزراعي Agricultural extension

الإرشاد الزراعي Agricultural extension

الإرشاد الزراعي
Agricultural extension
     

 الإِرشاد الزراعي هو عمل تعليمي غير رسمي يتطلب تنفيذه تعاون أجهزة ومنظمات رسمية وخاصة تعمل جنباً إِلى جنب مع الريفيين الذين يتعلمون منه، بالاقتناع وبالطرائق والمعينات الإِرشادية المختلفة، كيف يحددون مشكلاتهم بدقة ويتزودون بالمعارف المناسبة والاتجاهات المرغوب فيها والمهارات الأساسية اللازمة لتطوير أنفسهم وتنمية قدراتهم ومساعدتهم على إِيجاد الحلول لمشكلاتهم. فالإِرشاد الزراعي إِذن نظام تعليمي وإِقناع وتنفيذ، يهدف إِلى إِحداث تغييرات سلوكية مرغوب فيها لدى الفلاحين، في معارفهم ومهاراتهم واتجاهاتهم، وهو عملية تطبيقية مستمرة، وهو أحد أركان ثلاثة هي التعليم الفني الزراعي والبحث العلمي الزراعي والإِرشاد الزراعي. وتترابط هذه الخدمات بصلات تبادلية اعتمادية تكاملية يزيد كل منها من فعالية الأخريين فيؤدي ذلك إِلى تقدم الزراعة وتطوير الريف. وعليه فإِن الإِرشاد الزراعي يرمي في تطويره الريفيين إِلى «زراعة أحسن وحياة أفضل وسعادة أكثر وتعليم أوفر ومواطن أصلح» وذلك عن طريق إِيجاد صلة مع المزارعين وثقة متبادلة وعن طريق تعاونهم ومشاركتهم الفعالة في تخطيط البرامج الإِرشادية وتنفيذها وتوافر مستلزمات القيام بالعمل الإِرشادي. والإرشاد الزراعي عملية تعليمية غير رسميه يقوم بها هيكل فني متكامل من المهنيين والقادة المحلين بهدف إحداث تغير مرغوب في معارف ومهارات واتجاهات  الزراع وأسرهم وسد حاجتهم الاقتصادية والاجتماعية .
     للإرشاد الزراعي دور كبير في نقل نتائج البحوث والتكنولوجيا المتطورة والمساهمة في التنمية الزراعية التي ،هي جزء من التنمية الاقتصادية وحل مشاكل نقص الغذاء بإدخال أساليب زراعية حديثة على سبيل المثال البذار المحسنة والأسمدة ومن خلال تطبيق تقنيات الإنتاج الحديثة وهذه تؤدي إلى زيادة إنتاجية وحدة المساحة وزيادة دخل الفرد(المزارع) وفي المحصلة المساهمة في تحسين وزيادة الدخل القومي.  

مبادئ العمل الارشادى
1.
العمل على كسب ثقة جمهور المسترشدين
2.
نبذ الضغوط ومعارضة مبدأ فرض البرامج
3.
البدء من المستوى الذي يوجدون عليها لزراع
4.
وضع الأهداف الإرشادية المناسبة
5.
مراعاة قيم وعادات الجمهور الإرشادي
6.
اشتراك جمهورا لمسترشدين في تخطيط وتنفيذ البرامج لإرشاديه
7.
الاستعانة بالقادة المحلين
8.
لامركزية الإدارة والتحرر من قيود الروتين الحكومي
9.
الاتصال والتعاون بين جمهور المسترشدين وجهاز الإرشاد وأجهزة البحث العلمي
10.
ضرورة توفير جميع مستلزمات القيام بالا نشطه الإرشادية
11.
التقييم والمتابعة المستمرة
ملحق التعليم هو أحد العلوم التطبيقية السلوكية ، والمعرفة التي يتم تطبيقها على إحداث تغييرات مرغوبة في مجمع السلوكية للبشر عادة من خلال مختلف الاستراتيجيات وبرامج التغيير وعن طريق تطبيق أحدث الابتكارات العلمية والتكنولوجية.
وقد وضعت الآن والإرشاد الزراعي والتعليم كنظام كامل ، بعد أن فلسفته الخاصة ، والأهداف والمبادئ والأساليب والتقنيات التي يجب أن يكون مفهوما من قبل كل عامل الإرشاد وغيرها ترتبط التنمية الريفية. جدير بالذكر هنا أن التعليم التمديد ، مبادئها ، وأساليب وتقنيات قابلة للتطبيق ليس فقط للزراعة ولكن أيضا لتربية الحيوان والطب البيطري ، منتجات الألبان ، والعلوم الرئيسية ، والصحة ، وتنظيم الأسرة ، وما إلى ذلك وبناء على تطبيقه واستخدامه ، التسميات المختلفة أعطيت لها ، مثل الإرشاد الزراعي والبيطري وحيوانية ملحق تربية والإرشاد الألبان ، والبداية تمديد العلوم والصحة العامة تمديد ، والأسرة تمديد التخطيط.
خلافات بين التعليم النظامي والتعليم تمديد
أيار / مايو ، ومع ذلك ، تجدر الإشارة هنا أنه عندما يتم وضع التعليم في تمديد عمل لتثقيف سكان الريف ، فإنه لا يبقى التعليم الرسمي. وبهذا المعنى ، هناك العديد من الاختلافات بين الجانبين. 

لتكمله الموضوع كامل 
اضغط هنا للتحميل

 

البحوث والإرشاد الزراعي

البحوث والإرشاد الزراعي

البحوث والإرشاد الزراعي، نهتم بنشر كل جديد ، في عام 2002 ابتداء موقعنا بالنشر ً، عن الزراعة ً والإرشاد الزراعي ، ونحن نرحب بالجميع لموقعنا ؟
  • أبحاث زراعية
  • أرشاد زراعي
  • مقالات زراعية
  • كتب زراعية
  • نرحب بالجميع
أحدث موضوع
« التالي
أقدم موضوع
السابق »

اذا اعجبك الموضوع لاتبخل علينا بتعليق بسيط
الرجاء عدم نشر روابط عند التعليق على المنشورات وشكراً للجميع
EmoticonEmoticon