آخر المواضيع
أحدث المواضيع
الرئيسية المكافحة المتكاملة للآفات الحشرية التي تصيب الخضر تحت بيئة الصوب الزراعية

المكافحة المتكاملة للآفات الحشرية التي تصيب الخضر تحت بيئة الصوب الزراعية

المكافحة المتكاملة للآفات الحشرية التي تصيب الخضر تحت بيئة الصوب الزراعية


ترجع أهمية أنتاج الخضر وغيرها تحت بيئة الصوب الزراعية في مواعيد غير تقليدية وغير ملائمة لإنتاجها خارج الصوب بالأرض المكشوفة للحصول علي اعلي سعر بسبب قلة الانتاج ويلزم لذلك انتاج الخضر من بيئات معدل يتحكم فيها وحماية النباتات من التيارات الهوائية الباردة و الجافة وكذلك الأمطار أو الإنتاج في أوقات معاكسة .
و تعتبر أنتاج الخضر بالصوب احد الوسائل النموذجية للتكثيف الزراعي لزيادة اعداد النباتات في وحدة
المساحة واستخدام أساليب التربة الراسية لزيادة الانتاج .
وكذلك الاستخدام الامثل للتقدم العلمي لاساليب الانتاج الزراعي مثل تعقيم التربة ؛ استخدام لهجن النباتيه
عالية الانتاج ؛ استخدام طرق الري الحديثة مثل الري بالتنقيط ؛ الضباب ؛ الرس بالرس بالاضافة لاستخدام التسميد وتغذية النباتات مع نظام الري مما احدث انقلابا في مفهوم تغذية النباتات و تعظيم الاستفادة من كمية
ونوعية التسميد المتنوعة التطبيق .
تتميز انتاج الصوب سواء في انتاج الخضر ؛ الشتلات ؛ نباتات الزينة في ظروف انتاج زات جودة عالية ومواصفات فائقة المنافسة مع الانتاج العالمي و تصلح للتصدير وكذلك انتاج شتلات ممتازة سواء لانتاج الخضر مثل الصوب ؛ الزينة من الشتلات الناتجة من زراعة الانسجة ؛ الهندسة الوراثية اذ ان الصوبات كانت
هي الحاضنة لهزه النوعية من انتاج الشتلات ناتج التكنولوجيات الحديثة مثل نباتات الزينة ؛ الخضر و الفاكهة ولمحاصيل الهندسة الوراثية للزراعات المحمية او الحقل المكشوف .
كان لتطبيق نظام الزراعة المحمية الي ظهور خبراء في الانتاج الزراعي تحت الزراعات المحمية لتطبيق احدث التكنولوجيات و اللحاق بالسبق العالمي في هذا المضمار وعمل نظام الفريق المتكامل كان لانتاج الخضر ونباتات الزينة و المشاتل تحت بيئة الصوبات الزراعية أهمية بالغة في استخدام وسائل وطرق المكافحة المتكاملة لمكافحة افات الزراعات المحمية وكانت بيئة الصوب هي بيئة مثالية لوضع برامج مكافحة الافات بمهارة فائقة لضمانت الانتاجية العالية وجودة الانتاج وارتباط الانتاج بالتكاليف مع نظافة النتج وخلوة من عيوب التسويق و التصدير .
و يترابط تطبيق نظم الزراعة المحمية بالاستثمارات الكبيرة مما يستلزم تعظيم الانتاج بمواصفات عالية الانتاج مما يؤدي الي توفير الكوادر الفنية والادارية و التنظيمية القادرة علي التعامل مع هذا النوع من الزراعة ومواجهة المشاكل بتنسيق واتزان يتسم بالمورنة و الكفاءة.
ومن الجدير بالملاحظة أن يحدد المستثمر في مجال الزراعة المحمية الهدف من الاستثمار بوضوح تام من حيث انتاج مشاتل ؛ انتاج خضر ؛ نباتات زينة  الخ حيث أن كل نوعية يجب ان يغطي تكاليف الانشاءات و الانتاج لماله من علاقة بحجم المشروع المستثمر حيث يجب ان يتوفر له الحد الادني من حجم هذا المشروع حيث يعطي العائد المرجو منه و الربح المناسب لهذه النوعية من الانتاج ذات الجدوي الاقتصادية العالية  ولذا يجب مراعاة هذه الخصوصية و التعامل معها بحزر و ثقة عند توقع الاصابات بالافات الحشرية وفيما يلي أسس المكافحة المتكاملة لافات الزراعات المحمية :-
أولا: اختيار موقع الزراعات المحمية :-
أ‌- يتم اختيار موقع الزراعات المحمية في الجهه البحرية للارض التي يتم اختيارها لانشاء الصوب عليها حتي لاتكون الصوب ملجأ لهجرة الحشرات من الزراعات المكشوفة إلي الصوب .
ب‌- يكون محور الصوب شمال جنوب حتي يتم التهوية بسهولة لخفض الرطوبة بالصوبه
ت‌- ابتعاد الصوب عن الاشجار و الشجيرات حتي لاتظل النباتات وتكون مصدر الاصابة بالافات المختلفة مثل الخروع و الكازورينا وغيرها .
ثانيا: تجهيز وخدمة ارض الصوبة:-
يتم حرت الارض وتقليب وغرف ارض الصوبة وتعريضها للشمس أثناء الصيف وازالة الحشائش وتحسين تهوية التربة واضافة السماد العضوي غير المتحلل قد تؤدي الي انتقال الجعال الي الصوب و ينصح برفع البلاستيك الخارجي للصوبة صيفا ان امكن وتعريض لطوار الحشرات التربة مثل الحفار ويرقات الجعال لاشعة الشمس في حرارة الصيف .
ثالثا: استخدام القش فوق سطح التربة:-
استخدام القش يقلل الاصابة بالعنكبوت الاحمر وخفض الاصابة بالحشرات الثاقبة المساحة وكذلك مكافحة الحشائش في اجناب الصوب التي تأوي الديدان القارضة و العنكبوت الاحمر المن و الذبابة البيضاء بالاضافة لاستعمال القش يقلل من تاثير للوجه حول جذور النباتات و تدفئة الجذور وبتكبير الانتاج.
رابعا: اختيار البذور عالية الانتاج ومقاومة الافات:-
يتم اختيار نوعية البزور من الهجن عالية الانتاج تتحمل الاصابة و تعطي انتاج اقتصادي سواء تحملها للحرارة المنخفضة او العالية ومقاومة الامراض الفيروسية التي تسببها الافات الحشرية أو الحيوانية بالاضافة الي مراعاة جودة الانتاج وصلاحيته للتسويق أو التصدير وتحملة للتداول.
خامسا: الري و التسميد:-
الاحتياجات المائية للارض لكل نبات لابد ان تتوفر بدقة في كل مرحلة من مراحل النمو المختلفة حتي لايحدث خنق للجذور او نقص للمجموع الجزري وعند زيادة كمية ماء الري ترتفع الرطوبة النسبية في بيئة الصوب مما يؤدي الي زيادة امراض المجموع الخضري .
في حين ان قلة ماء الري يؤدي الي الجفاف بالتربة و تؤدي الي ذبول وموت النباتات يجب أن يحدث توازن في عناصر التسميد المختلفة للنباتات حيث ان زيادة كمية التسميد تؤدي الي تسمم النباتات وارتفاع التكلفة بالاضافة الي ان عدم التوازن الغذائي تؤدي الي الاصابة بالافات المختلفة حيث وجد ان زيادة الازوت تؤدي الي زيادة الاصابة بالحشرات و الامراض و الاهتمام بانسجة اليوياسن تقلل الاصابة بالحشرات الناقبة الماصة والارض . حيث الارتباط بين التسميد والري في الصوب بسبب استخدام الري بالتنقيط.
سادسا: وضع شباك منع دخول الحشرات:-
وضع شباك منع دخول الحشرات علي الابواب و فتحات التهوية من اهم الوسائل الفعالة لمنع دخول الحشرات الثاقبه الماصة مثل المن و الديدان البيضاء والنربس و العنكبوت الاحمر وايضا فرشات الحشرات الحرشفية الاجنحه وغيرها حيث تقلل استخدام المبيدات داخل الصوب.
ثامنا: وضع المصايد الصفراء الاصقة داخل الصوبة:-
تعلق المصايد الصفراء الاصقة داخل الصوب وخاصة بالمشاتل حتي تنخفض اعداد الحشرات الثاقبه الماصة مثل ( المن – الزبابة البضاء – النربس ) وصانعات الانفاق زات الجناحين اذ يجتذب الحشرات الكامله من هذه الافات الي اللون الاصفر من المصيدة وتلصق بها مما يؤدي لخفض التعداد داخل الصوبة .
يعتبر وضع من 40- 50 مصيدة لاصقة صفراء في الصوبة البلاستيكية (9 ×60 م) من وسائل المكافحة الفعالة وخاصة عند تركيز وضع الشباك علي مداخل الصوبة .
تاسعا: الأبواب المزدوجة:-
تحتاج المشاتل الي عناية خاصة عن فتح ودخول الشاتل لاغراض متعددة مما يسبب تسرب الحشرات الى داخل المشاتل مما يستدعى وجود ابواب مزدوجة للمشاتل حتى يكون هناك غرفة يفتح بها باب مستقل عن نقل الباب الخارجى وكذالك يقفل باب المشتل عن فتح الباب الخارجى حتى يمكن السيطرة التامة لدخول الحشرات .
عاشرا : الكثافة النباتية
تعتب الكثافة النباتية داخل الصريه من العوامل المؤثرة على شدة الاصابة بالافات الحشرية والمرضية حيث   تخبى ء الحشرات داخل المجموع الخضرى الكثيف ويتوفر لها الرطوبة والغذاء المأوى مما يؤدى الى تكاثر واختفائها داخل المجموع الخضرى حيث لا يصل المبيد المستعمل الى الافة مما يستلزم مداومة عمليات السرطنة والا قلمة والتوريق باستمرار وإعدام مخلفات هذه العملية وعدم تنزلها بالصوبة
الحادي عشر  
لون البلاستك الخارى للصوبة وأوعية الجمع ولون ملابس العمال :
وجد ان معظم الحشرات تنجذب ( للون الاصفر حيث تنجذب الحشرات   الثاقبه الماصه) لون البلاستك الخارجى للصوبة واوعية الجمع وملابس العمال الصفراء وبالتالى تنتقل الاصابة من هذه الادوات الى النباتات داخل الصوبة مما نودى الى شدة الاصابة وحيث اضرار بالانتاج لذا نراعى الاتكون ألوان هذه الاشياء غير اللون الأصفر بد رجاتة المختافة
ثانى عشر التحكم فى درجات الحرارة والرطوبة داخل الصوبة
يتم التحكم فى درجات الحرارة والرطوبة بواسطة التدفة او التبريد او الهوائية بفتح الابواب او فتحات التهوية لخفض تعداد الافات بتغير الظروف البيئية التى تلائم تكاثرها بحيث تكون مؤثرة عليها وتاثيرها على نمو النباتات او الاثمار للنباتات داخل الصوبة ومن المعتاد فتح ابواب الصوب وفتحات التهوية لازالة قطرات الماء وخفض الرطوبة داخل الصوبة في الصباح الباكر حيث تلعب الرطوبة دورا هاما في زيادة الاصابة بالافات داخل الصوب .
الثالث عشر
الطفيليات المفترسات الحشرية :
تعتبر الزراعات المحمية وخاصة الصوبات الزراعية انسب بيئة لتطبيق لمكافحة الحيوية وتشمل الطفيليات والمفترسات الحشرية والمسببات لمرضة للحشرات مثل ( فطريات – فيروسات – بكتيريا ) وتوفير ظروف نجاحها من الرطوبة والحرارة متوفران داخل الصوبة بالاضافة الى ان الفراغ المحدود والمساحة يتيح الاستخدام
الأمثل لتكرار عمليات لاطلاق والتطفل عن الافات المستهدف مكافحتة . لذا فان اطلاق الطفيليات والمفترسات هى احدى الوسائل التى يمكن ان تكون مؤثرة فى احداث خفض حقيقى فى التعداد مثل اطلاق طفيل على حوريات وعذارى الذبابة البيضاء وكذالك استخدام أبو العيدان اسد لة لمكافحة حشرات الى داخل الصوبات وغير ذالك .

رابعا عشر
تستخدم بدائل المبيدات الآمنة داخل الصوب للحد من خطورة وسمية تكرار استخدام المبيدات الحشرية الكيماوية و تشمل البدائل مايلي :
1- الزيوت المعدنية الصيفية مثل سوبر معدنا – سوبر رويال – كيمسول – كزد اويل
2- الزيوت الطبيعية النباتية مثل نايثرلو – زيت الجوجوبا
3- مركب ام – بيد
4- الكبريت الميكروني
5-  قطرنوفاريا باسبانا و تشمل المركب التجاري بيوفلاي و ناتورالس
6- مركب فيرميك او فابكوسك
7- المصايد الصفراء الاصقة
8- بكتريا باسيس ثيورتخسير و تشمل مركب دابيل ×2 و بروتكتو و ايكوتيك بيو
9- الصابون السائل
10- دبترجنت
خامس عشر المبيدات الحشرية الموصي بها:
وتشمل المبيدات الكيماوية الموصي بها لكل افه ويراعي عند استخدماها مايلي :
1-  ان تكون لفترة بين الرس وجمع المحصول كافية لازالة بقايا المبيدات في حدود الامانة
2-  عدم حدوث ضرر للملقحات
3-  عديمة الأثر البادرات او النباتات المستمره
4-  غير ضاره بالأعداء الطبيعه الموجودة او التي تستهدف اطلاقها او تطبيقها
5-  عدم خلط المبيدات الا في الحدود التي يوصي بها
سادس عشر الاستخدام الامثل لالات الرس و التعفير:
يرتبط عمر النبات ونوع الحشرة و الكثافة العددية لها باستخدام الة الرس او التعفير للحصول علي اعلي كفاءة في عمليات المكافحة لخفض التعداد و من امثلة ذلك
1- آلات الحجم الكبير مثل موتورات الرس الهيدرولكي
2-  الا الحجم الصغير مثل الرشاشة الظهرية –موتور الرس الظهري
3-  آلات الحجم المتناهي الصغر مثل أجهزة القوج الحراري – اجهزة الطباب علي البارد
4-  استخدام مولدات الدخان
وتستخدم هذه الالات المتعددة تبعا لظروف كل حالة استخداما امثل تبعا لظروف الاصابة و توقيتها مع مراعاة اجراءات الوقاية لعامل الرس وعمال الصوب من تاثير المركبات المستخدمة و تطبيق هذه الاسس تحتاج الي خبره ودراية بكل نقطة من النقاط السابقة ز الزراعات المحمية لها سعة استثمارية كبيرة في استخدام هذه التقنيات واستيعاب كل جديد اذ ان نوعية الانتاج و تسويقة يلائم الاستفادة نت التكنولوجية المستعملة ..!
مركز البحوث الزراعية

البحوث والإرشاد الزراعي

البحوث والإرشاد الزراعي

البحوث والإرشاد الزراعي، نهتم بنشر كل جديد ، في عام 2002 ابتداء موقعنا بالنشر ً، عن الزراعة ً والإرشاد الزراعي ، ونحن نرحب بالجميع لموقعنا ؟
  • أبحاث زراعية
  • أرشاد زراعي
  • مقالات زراعية
  • كتب زراعية
  • نرحب بالجميع
أحدث موضوع
« التالي
أقدم موضوع
السابق »

1 التعليقات:

Write التعليقات
zaki74
الـمشـرف
6 أغسطس 2023 في 12:26 م حذف التعليق

شركة رش مبيدات بمكة

من اجل الحصول على افضل صورة ممكنة من مكافحة العته بمكة ، مكافحة البق بمكة ، مكافحة فئران بمكة عليك ان تقوم بالتواصل معنا الان وسوف نرسل اليك افضل فريق متخصص في مكافحة حشرات بمكة و مكافحة قوارض بمكة حيث اننا شركة رش مبيدات بمكة من افضل الشركات التى عليك ان تقوم بالاعتماد عليها

مكافحة العته بمكة


https://elbshayr.com/3/Pest-control

رد على تعليق
avatar

اذا اعجبك الموضوع لاتبخل علينا بتعليق بسيط
الرجاء عدم نشر روابط عند التعليق على المنشورات وشكراً للجميع
EmoticonEmoticon