آخر المواضيع
أحدث المواضيع
الرئيسية عرض عن مهارات الارشاد الزراعي والتواصل مع المسترشدين

عرض عن مهارات الارشاد الزراعي والتواصل مع المسترشدين

عرض عن مهارات الارشاد الزراعي والتواصل مع المسترشدين

أن مصطلح التواصل ( Communication ( مشتق من الكلمة اللاتينية "Communis"والتي تعني العام أو المشترك (Common).
لقد عرف (1961   Legans )   التواصل بأنه العملية التي يتبادل من خلالها شخصان أو أكثر الأفكار ،الحقائق ،المشاعر ، والانطباع بحيث يحصل كل شخص على فهم مشترك لمعنى الرسالة ومحتواها وكيفية استخدامها.
كذلك عرف  ( 1971  Rogers $ Sheomaker, ) التواصل بأنه العملية التي تتنقل عبرها الرسالة من المصدر إلى المتلقي.
أما ( Van Den Ban &Hawkins ) عرفا التواصل على أنه عملية إرسال واستقبال الرسائل عبر قنوات مختلفة والتي تولد نفس المعنى بين المصدر والمستقبل .
موديلات التواصل
ذوهناك العديد من الموديلات التي توضح عملية التواصل. فالعالم أرسطو أول من وضع موديلاً للتواصل على الشكل التالي :
               متحدث  ←      كلام   ←  مستمعين
كذلك      " Shanon weaver, 1949)  ( "   وضع الموديل التالي :
   مصدر←  ناقل  ←   إشارة ← مستقبل  ← غاية ( هدف )
أما العالم "(Legans ,1949 ") فقد وضع الموديل التالي :
   مرسل←  رسالة  ←   قناة  ←  معالجة  ←  مستمعين ←  استجابة
إن التواصل في الإرشاد هو عملية ثنائية الاتجاه (تنبيه واستجابة ) يقوم المرشد بالتنبيه على شكل رسالة معينة والتي ينتج عنها استجابة محددة من قبل الفلاحين والعكس بالعكس .
مهام التواصل

نقل المعلومات :

حيث يتم نقل المعلومات من شخص إلى آخر بشكل مباشر أو غير مباشر.

نقل الأوامر أو التعليمات : 

تنقل الأوامر من الرؤساء إلى  مرؤوسيهم في المؤسسات والمنظمات عن طريق التواصل وذلك لإبلاغهم ماذا و أين وكيف يعملون .

التأثير أو الإقناع : 

إن الهدف الأساسي من التواصل الإرشادي هو أقناع الناس . وهذه الوظيفة هامة جداً للإرشاد وذلك لإقناع الناس  الذين نعمل معهم من أجل تغير سلوكهم بالاتجاه المرغوب.

الدمج والتوحد : 

تعتبر وظيفة الدمج من أهم وظائف التواصل حيث يتم عن طريق التواصل دمج وتوحيد الأفراد والعمل على رفض كل ما يفرقهم .
أنواع التواصل
التواصل الرمزي
التواصل الذاتي
 التواصل عن طريق اللمس
 التواصل عبر الصمت ، الألوان, الفراغ
  لغة الجسد
التواصل عن طريق الوسائط
عناصر التواصل
المصدر ( المرشد)   :  (  Source   )

 أن يعرف كل من :

الهدف من التواصل.
المستهدفين وحاجاتهم و رغباتهم ومقدراتهم.
الرسالة ومحتواها وأهميتها بالنسبة للمستهدفين.
القناة التي يجب أن تنتقل عبرها الرسالة.
أن يكون قادراً على معالجة الرسالة وصياغتها بشكل مفهوم وبسيط .
المقدرة الفنية .
2- الرسالة : (Massage)
هي المعلومات التي تحرر من أجل مجموعة من الناس , والتي توضح جيداً ماذا نعمل وأين ,كيف  ومتى وما هي النتائج . وهي عبارة مجموعة من الرموز والمعلومات التي يصدرها المرسل ويستقبلها المتلقي.

الرسالة الجيدة هي التي تكون :

غير متضاربة مع أهداف الإرشاد .
واضحة ،بسيطة وسهلة الفهم من قبل الفلاح .
منسجمة مع القدرات الفكرية ، الاجتماعية والاقتصادية للمتلقين .
أن تكون ذات أهمية اقتصادية أو اجتماعية وتشبع راغبات المستهدفين.
أن تبث  في الوقت المناسب .
أن تكون مدعمة ببعض الحقائق (المحلية )
 مناسبة لقناة التواصل .
قابلة للتطبيق من قبل المستهدفين .
3- القناة :(Channel)
وهي الوسيلة التي تنتقل عبر الرسالة من المرسل إلى المتلقي وتصنف القنوات إلى عدة أنواع كلامية كتابية ، فردية ،جماعية، جماهيرية .............الخ

ومن أهم الأمور التي تأخذ بعين الاعتبار عند اختيار القناة مايلي :

قدرة المرسل على التعامل مع القناة المختارة .
اختيار قناة منسجمة مع أهداف التواصل. إذا كان الهدف هو أن نرى كيف يتم القيام بشيء محدد فأن التلفاز وطريقة الإيضاح بعرض الأسلوب  يمكن أن تكون مناسبة لذلك .
اختيار قناة تتناسب مع المتلقين . فالطريقة الكتابة مثلاً لا تناسب الأميين .
اختيار قنوات أقل كلفة أو أكثر فاعلية.
استخدام عدة قنوات في أن واحد .
4- المتلقي : (Receiver)
المتلقي هو غاية العملية التواصلية وهو أما أن يكون فرد أو عدة أفراد وربما نساء ,رجال, شباب..  الخ.
أن مواقف المتلقي و رأية حول الرسالة تعتمد بشكل كبير على مصدر الرسالة ونوع القناة وعلى طريقة معالجة الرسالة وقدرتها على إشباع  رغبات الفلاحين
وحل مشاكلهم وانسجامها مع عاداتهم وقيمهم وتقاليدهم
استجابة المتلقي
استجابة المتلقي هي الهدف النهائي من عملية التواصل وتكون هذه الاستجابة بشكل فعلي (علمي ) أو فكري أو فيزيائي.

التغذية الراجعة :

لا يمكن أن يكتمل التواصل الإرشادي بدون التغذية الراجعة وهي تعني حمل ردود الفعل التي يبديها المتلقي حول الرسالة إلى المرسل .أو يجب على المرشد الزراعي أن يعلم ماذا حدت لمستهدفيه بعد تلقيتهم الرسالة .
والتغذية الراجعة يمكن أن تكون مصدراً للتغير فهي تؤثر على مصدر التواصل وعلى الرسائل المستقبلة محافظاً على التوازن في العملية التواصلية وتأثر على
مصداقية التواصل فهي تختلف بحسب نوع التواصل

دور التواصل في التنمية :

1- الأعلام : (Information )
2- التحفيز : ( Motivation )
3- التعليم /التدريب :( Education /Training  )
4- التسلية والغنى الثقافي : (Entertainment/Cultural Enrichment)
5- التنسيق : (Co-ordination)
6- التغذية الراجعة : (Feed back )
التواصل التنموي
مواصفات التواصل التنموي
هو عملية هادفة ترمي إلى المساعدة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية .
يقوم على مبدأ دراسة بيئة ومواصفات المستهدفين .
لا ينظر للناس على أنهم عناصر مستقلة ولكن على إنهم شركاء فعالين حيث أن الكثير من القرارات الجيدة يمكن أن تتخذ من قبلهم .
يهدف إلى تثقيف الناس وليس نقل المعلومات لهم .
تعتمد على طرق عديدة للتواصل . والاندماج الجيد لوسائل الاتصال الجماهيرية والقنوات الشخصية ( وجهاً لوجه ) يعتبر ذا فاعلية عالية .
التقويم المستمر لنتائج التواصل وذلك بالحصول على تغذية راجعة بناءة حول فاعلية التواصل .؟

تم بحمد الله

بإمكانكم مشاركة الموضوع مع الأصدقاء في مختلف شبكات التواصل الاجتماعي

البحوث والإرشاد الزراعي

البحوث والإرشاد الزراعي

البحوث والإرشاد الزراعي، نهتم بنشر كل جديد ، في عام 2002 ابتداء موقعنا بالنشر ً، عن الزراعة ً والإرشاد الزراعي ، ونحن نرحب بالجميع لموقعنا ؟
  • أبحاث زراعية
  • أرشاد زراعي
  • مقالات زراعية
  • كتب زراعية
  • نرحب بالجميع
أحدث موضوع
« التالي
أقدم موضوع
السابق »

اذا اعجبك الموضوع لاتبخل علينا بتعليق بسيط
الرجاء عدم نشر روابط عند التعليق على المنشورات وشكراً للجميع
EmoticonEmoticon